سوق الجنابي الشعبي بنجران

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 6:36 صباحًا

سوق الجنابي الشعبي بنجران

تشتهر نجران بأسواقها الشعبية التي تضم كافة السلع والمنتجات الأثرية والتراثية ومن هذه الأسواق:السوق الشعبي – سوق للسلاح الأثري وهو سوق مبني بالمواد الأسمنتية، وسقوفه من المواد المسبقة الصنع كالحديد ونحوه.

1x1.trans - سوق الجنابي الشعبي بنجران

ويقع السوق في حي أبا السعود بلد نجران التاريخي ويقف شامخا في وجه التحديث، خاصة وأنه يستمد وجوده وشهرته من تمسك أهالي نجران وتميزهم «بالجنبية» حيث يشتهر أهالي منطقة نجران بارتداء الجنبية وهي نوع من الخناجر العربية تربط بحزام يلف حول خاصرة الرجل وتعطيه ثقة أكثر بنفسه، فقد كان الناس قديما يلبسونها تحسبا لأي طارئ دفاعا عن النفس كسلاح قاطع كالسيف، وتستخدم حاليا لزينة الرجل وتلبس في المناسبات كرمز للأصالة ومصدر للفخر، ولها قيمة اجتماعية عالية يتفاخر بها الناس فيما بينهم إلى درجة أنها تعتبر أغلي هدية يقدمها النجراني إلى من يحب.

1x1.trans - سوق الجنابي الشعبي بنجران

 أن سوق الجنابي أقدم أسواق المنطقة، يشهد حركة دؤوبة في كافة المواسم كونه يتعامل بأهم موروث «نجراني»، ولا تجد مناسبة كبيرة أو صغيرة إلا وأن جميع الرجال يلبسون «الجنبية» كرمز للأصالة وتراث تناقلته الأجيال عن الآباء والأجداد.

ويزدادالإقبال على سوق الجنابي بصورة كبيرة في الأعياد وفي فصل الصيف، حيث تكثر المناسبات، كما أن هناك تزايدا تدريجيا داخل المجتمع لاقتناء الجنبية اذ يعتبرها الكثير ضرورة لا بد منها، وأسعار الجنابي تتفاوت ما بين الألف ريال وتصل أحيانا إلى 100 ألف، ويقوم أصحاب محلات بيع الجنابي بشراء رأس الجنبية جاهزا ويقومون بعمل النصل والغمد والحزام في ظرف أسبوع قبل طرحه للبيع، كما يوجد جنابي مقلدة لكن اهل الخبرة يميزون الثمينة من الرديئة منها.

1x1.trans - سوق الجنابي الشعبي بنجران

ويعتبر سوق الجنابي في حي أبا السعود رمزا من رموز المنطقة، حيث يقصده المواطن النجراني من كل مكان سوءا كان بعيدا أو قريبا، مصطحبين أبناءهم الصغار والكبار لحرصهم على تعليم أبنائهم هذا الموروث التاريخي.

1x1.trans - سوق الجنابي الشعبي بنجران

ويعد السوق الوحيد في المنطقة المتخصص لبيع الخناجر المصنوعة محلياً.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اسواق نجران الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.